913223294 218+
info@ccslibya.ly

الأخبار

دعوة لتقديم مقترح يدعم المجتمعات المدنية في ليبيا في مجال الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي

كجزء من مشروع “الاستجابة للصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي في ليبيا” المموّلة من قِبَل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، تعتزم منظمة الإعاقة الدولية (HI) على إطلاق الدعوة الحالية لتقديم مقترح بهدفين أساسيين:
• تحسين قدرة منظمات المجتمع المدني (CSO) على تصميم، وتطوير وتنفيذ خدمات اجتماعية / الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي ذات جودة للشابات والشباب (من ضمنهم المجموعات المستضعفة، والأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية والعقلية، والمهاجرين واللاجئين) في ليبيا نحو تحسين الأمن الإنساني، والتقليل من اللامساواة.
• الحد من تدهور الرفاه في الصحة العقلية والصحة النفسية الاجتماعية لدى النساء والرجال (من ضمنهم المجموعات المستضعفة، والأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية والعقلية، والمهاجرين واللاجئين) في ليبيا داخل المجتمعات المتضررة من جراء الصراع.

ستقدِّم HI الدعم لبناء القدرات التنظيمية والتقنية بالإضافة إلى دعم المنح الصغيرة لعدد محدد من منظمات المجتمع المدني (3)، بهدف تعزيز توفير الخدمات المحلية، والتحسين والدفع بمرونة التماسك الاجتماعي في المجتمع، والتقليل من الضرر النفسي الاجتماعي واضطرابات الصحة العقلية، وتقوية آلية التأقلم الإيجابي على المستوى الفردي والمجتمعي من خلال تطوير القِيَم الإنسانية الأساسية. كجزء من التدريب التقني الشامل وحزمة التوجيه، سيتم تزويد منظمات المجتمع المدني المستهدفة بالتالي:
• التدريب على جلسات رفع الوعي بالضرر النفسي الاجتماعي وآليات التأقلم، والجاهزية لمواجهة الأحداث التي تسبب الضرر النفسي الاجتماعي من خلال تدخل الإسعافات الأولية النفسية، إلى جانب الدعم على كيفية القيام بمجموعات رفع الوعي.
• التدريب على تطوير القِيَم المجتمعية الإيجابية التي تهدف إلى تقوية الفرد ومرونة وتماسك المجتمع، من خلال منهج “تعليم القِيَم المعيشية” الذي يركز على السلام، الحب، الاهتمام، الإحترام، المسؤولية، التسامح، الأمانة، التواضع، السعادة، التعاون، البساطة، الحرية والوحدة، إلى جانب الدعم على كيفية تنفيذ منهج “تعليم القِيم المعيشية” في مجتمعهم وتطوير حملة توعوية مبنية على “القِيم المعيشية” الأساسية.
• التدريب على التدخل النفسي الاجتماعي لزيادة رفاه الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات معتدلة في الصحة العقلية وإعاقات نفسية اجتماعية، إلى جانب الدعم على كيفية القيام بالتدخل النفسي الاجتماعي في مجتمعهم والجلسات التوعوية على اضطرابات الصحة العقلية والإعاقات النفسية الاجتماعية (بإستخدام الأساليب والأدوات المماثلة لتلك المستخدمة من قِبل فِرَق HI)
ستُرشِّح كل منظمة مجتمع مدني من 3-5 موظفين لحضور التدريبات و 3 منهم سَيُكَرَّسوا لتنفيذ أنشطة المشروع.

ستقوم منظمات المجتمع المدني بالأنشطة التالية فيما يتعلق بالتدريب والتوجيه التقني المُقَدَّم من HI، بإستخدام الأساليب والأدوات المماثلة لتلك المستخدمة من قِبل HI.
● تقديم خدمات وتوجيهات الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي المباشرة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية أو أضرار نفسية.
● التوعية والتربية النفسية على الأضرار النفسية الاجتماعية، إضافة إلى إحالة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية وإعاقات نفسية اجتماعية.
● جلسات مجموعة القِيَم المعيشية وحملة التوعية.

التدخل المقدَّم من قِبَل موظفو منظمات المجتمع المدني ستركز على الشباب.
التقديم المباشر لخدمات الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي ستُقام من خلال جلسات فردية بمعدل 5 جلسات. جلسات التوعية وجلسات القِيَم المعيشية ستكون على هيئة أنشطة مجموعات بمعدل 15 إلى 20 مشارك. سيتم تغطية المصاريف المتعلقة بها من قِبَل المِنَح الصغرى.

تهتم HI على وجه الخصوص بدعم المجتمعات في مجال التدخل بمشروع “الاستجابة للصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي في ليبيا”.
ستكون طرابلس منطقة التدخل الرئيسية مع تركيز أكبر على المناطق المهمشة في الكفرة، وسبها وتاورغاء.

النتائج المتوقعة من منظمات المجتمع المدني عَقِب وخلال التدريب بإستخدام مال المنحة:
• الوصول إلى 450 شخص من خلال جلسات توعوية تقوم بها كل منظمة مجتمع مدني في مجتمعها (بدعم من HI) للتوعية بالأضرار النفسية الاجتماعية، والقِيَم المعيشية، واضطرابات الصحة العقلية الأكثر شيوعاً.
• 120 شخص ممن يعانون من اضطرابات الصحة العقلية/ النفسية الاجتماعية يستفيدون من التدخل المجتمعي للصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي التي تقوم بها منظمة المجتمع المدني في مجتمعها (بدعم من HI) ويُقيَّمهم أخصائيي الدعم النفسي الاجتماعي (توظفهم منظمة المجتمع المدني). إضافة إلى ذلك، سيتحصل 100 من الشباب على جلسات توعية مباشرة عن القِيَم المعيشية وتقوم بها منظمة المجتمع المدني المدعومة.
ستحرص منظمات المجتمع المدني على تقديم تقرير شهري عن التقدم صوب إنجاز النتائج.

المخصصات المالية
بإمكان كل منظمة مجتمع مدني الحصول على قيمة تصل إلى 50,000 يورو (80,456 دينار ليبي تقريباً) للقيام بالأنشطة المذكورة بالمقترح. لايجب أن تتخطى مدة المشروع 6 أشهر وذلك إبتداءً من 1 نوفمبر 2020 حتى 30 أبريل 2021.
سيقام تدريب أعضاء منظمات المجتمع المدني من قِبَل HI بعد عملية الإختيار وتوقيع اتفاقية الشراكة وقبل بداية المنحة.
ستغطي HI كل التدريبات لمنظمات المجتمع المدني.

  1. قواعد الدعوة لتقديم المقترحات

معايير الأهلية
هذه الدعوة متاحة فقط للمنظمات الوطنية الموجودة والمُسجَّلة حالياً في ليبيا والتي لديها مكتب رئيسي في طرابلس، ويفضل وجود فرع لها في الجنوب أو الشرق الليبي.
لتكون مؤهلاً، يجب القيام بالمشروع المُقَدَّم في النطاق الجغرافي الذي تعمل فيه منظمات المجتمع المدني.

معايير الإختيار (الغير شاملة):
• الإلمام / الخبرة الجيدة بطرابلس ويفضل أيضاً الجنوب/ الشرق الليبي.
• الخبرة في القيام بأنشطة الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي أو الخدمات المجتمعية / الاجتماعية.
• الخبرة في مساعدة الأشخاص المستضعفين على المستوى المجتمعي.
• الدافع والرغبة في ترشيح عضو (لديه خلفية عن العمل النفسي أو النفسي الاجتماعي) ليتحصل على التدريب والدعم التقني، ويتعاون مع HI في تنفيذ المشروع.
• على مستوى من القدرات التنظيمية والتقنية الحالية.
• الخبرة في تنفيذ وإدارة المنح الإنسانية.
• الخبرة/ الإلمام بمراقبة والتبليغ عن تنفيذ الأنشطة.

كيفية التقديم والإجراءات التي تليها
يجب أن تتضمن الطلبات المكتملة على التالي:

  1. سرد المشروع (لا يتجاوز خمس (5) صفحات، نوع الخط Times New Roman، حجم الخط 12). تُحَثُّ المنظمات وبشدة على استخدام قالب سرد المشروع الموجود في الملحق 1.
  2. ميزانية مفصَّلة (يُفضَّل أن يكون على Microsoft Excel) يجب أن تكون باليورو كما هو مذكور بالقالب الموجود في الملحق 2.
  3. سرد الميزانية (يُفضَّل أن يكون على Microsoft Word) يجب أن يتضمنه شرح موضوعي وتبريرات لكل خط من خطوط البند المُفصَّلة بجدول بيانات الميزانية.
  4. مخطط زمني للأنشطة (Microsoft Excel). الملحق 3 جدول جانت.
  5. تصريح مُقَدِّم الطلب.
  6. المرفقات يجب أن يتضمنها التالي:
    أ‌. قانون المنظمة
    ب‌. السيرة الذاتية للموظف الرئيسي الذي يتوقع مشاركته في المشروع (مثلاً: مدير المنظمة، الموظف المالي، الموظف اللوجستي، قائد الفريق، الأخصائي الاجتماعي / النفسي الاجتماعي)

يجب تسليم جميع الطلبات باللغة العربية. ستؤخذ أيضاً الطلبات المُقدَّمة باللغة الإنجليزية بالإعتبار. لن تؤخذ الطلبات الغير مكتملة بالإعتبار.

يجب تسليم المقترحات المكتملة لـ HI بموعد لا يتعدى 24 سبتمبر 2020، عن طريق البريد الإلكتروني (نسخة الكترونية) أو نسخة ورقية لمكتب HI بطرابلس وعنوانه: أبو ستة، شارع مواد التنظيف، طرابلس – ليبيا.
الإحداثيات: 32.894862″N 13.217959″E
a.mahdawi@hi.org

يرجى تمييز خانة الموضوع برسالتك الإلكترونية أو ظرفك البريدي بالمحتوى التالي “2020 HI – طلب تقديم لدعوة مقترحات الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي” “2020 HI -Application for MHPSS call for proposals”
لن يكون هناك زمناً إضافياً، ولن يُعتدُّ بأي طلب لم يتم استلامه في الموعد النهائي.

للمزيد من الاستفسار يمكن للمتقدمين التواصل مع HI على البريد الالكتروني: a.mahdawi@hi.org

جلسة معلومات HI
ستقوم HI بجلسة معلومات واحدة أثناء فترة المسابقة. ستكون الجلسة باللغة العربية وستسنح الفرصة للمتقدمين المحتملين أن يفهموا أهداف هذه الدعوة، وتعليمات تسليم المقترح، وعملية التقديم والتكاليف المسموح بها.
ستعقد HI جلسة المعلومات هذه عند (6 من سبتمبر) على (سكايب Skype أو زووم Zoom)
يُحَثُّ المتقدمين المهتمين على تأكيد حضورهم عن طريق البريد الإلكتروني: a.mahdawi@hi.org أو الإتصال على الخط المباشر بطرابلس 092 307 2273

ملاحظات
سيتم إخطار المتقدمين عن حالة طلبهم خلال 15 يوم عمل بعد انقضاء موعد الإعلان. سيتحصل الممثل المخوَّل عن منظمة المجتمع المدني على إخطار عن طريق البريد الإلكتروني أو بمكالمة هاتفية.

رابط النماذج
https://bit.ly/2ZFLKlF

Comments (7)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

سجل في قائمتنا البريدية ليصلك أخر المستجدات حول المفوضية والمنظمات


معلومات الاتصال

بنغازي – ليبيا

218913223294+

info@ccslibya.ly

جميع الحقوق محفوظة © 2020

  Powered by